ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا

نحن الضيوف وأنت ربُّ المنزل ِ


المدرّس شهيد عبد الكريم عبدالله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج اللغة اانكليزية الجديد في العراق الصف الرابع الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 51

مُساهمةموضوع: منهج اللغة اانكليزية الجديد في العراق الصف الرابع الاعدادي   الأحد نوفمبر 27, 2011 12:07 pm

study منهج اللغة اانكليزية الجديد في العراق الصف الرابع الاعدادي-عبد الرزاق عوده الغالبي

Mon, 20 Jun 2011 الساعة : 12:05

IRAQ OPPORTUNITIES

BOOK EIGHT FOR FOURTH YEAR SECONDAR STAGE

هل هنالك فوارق ملحوظة بين منهج المتوسطة

(الصف الثالث المتوسط) والصف الرابع الأعدادي؟

بقلم:عبد الرزاق عوده الغالبي

لا يختلف منهج الصف الرابع الاعدادي عن منهج المتوسطة كثيرا وانما هنالك بعض الاختلافات

الجوهرية في عرض المادة للتباين العمري بين طالب المتوسطة وطالب الاعدادية وكما نلاحظ فيما يلي:

تركز لطريقة لتواصلية على ثلاث اسس مهمة وهي:

1- مركزية الطالب في التعلم(Student-centred) والتركيز على استخدام اللغة الفعلي والحقيقي

وليس دراستها او التحدث عنها بشرط ان تتم عملية التعلم عن طريق التواصل((communication

بين الطالب و الطالب المثيل او الجليس(peer student) او افراد المجموعة التي ينتمي اليها

الطالب(group members) او طلبة الصف(classmates) وهذا التواصل يحدث في غرفة

الصف بشكل حر و تحت اشراف المدرس المباشر والذي بدوره يقوم بتسجيله اول بأول في استمارة

المتابعة اليومية(Assessment rubric or checklist)) ويقوم المدرس بمتابعة التطور المعرفي

للطالب وتصنيف تطوره اللغوي والمعرفي طبقا للمستويات الثلاث(متقدم superior او middle

متوسط المستوى اوweak ضعيف وخلال ذلك بستطيع ان يبني مجاميع الطلبة في الصف على اساس

هذا المعيار وهذا المعيار يجب ان يكون اكثر فعالية واستخدام وتركيز في المستوى الثانوي اكثر منه فى

المستوى المتوسط وذلك لاعطاء الفرصة الكافية من الوقت للطالب والمدرس على حد سواء من قبل

المنهج نفسه للتصرف الطبيعي في اداء المهام اللغوية بعد ذلك لانجد سبب لشكوى المدرس من ضيق

الوقت لان المنهج للصف الرابع اختزل في اربعة وحدات مع زيادة فرص التواصل بين الطلبة يشكل

هاديء وشفاف يتيح للمدرس الحرية الكافية لمتابعة الفعاليات التواصلية لدى طلبته لتطوير المستويات

المعرفية لهم وذلك بمتابعة طريقة المجاميع والعمل الثنائي ( (pair work او العمل الثلاثي واستخدام

التكنيك المناسب لكل فعالية من تلك الفعاليات التواصلية فعلى المدرس تعويض مافاته في المرحلة

المتوسطة من تطبيقات تواصلية بسبب ضيق الوقت الذي كان يشكو منه ليأخذ مساحة كافية للعمل

لتطبيق الطريقة التواصلية ومعطياتها بالشكل الامثل.


2-التداخل في المهارات الاربعة(Interraction between the four skills ) لعملية التعلم وكلما

زاد التركيز على مهارات الاستلام (listening and reading) كلما اتسعت دائرة التعلم ويصب

هذا الاتسعاع يشكل مباشر بمهارات الانتاج(speaking and writing) وهذه الحالة ظهرت بشكل

جلي في منهج الصف الرابع الاعدادي حيث قل عدد الوحدات واتسعت دائرة المهارات بدلا من درسين

لكل وحدة اصبحت اربعة دروس وزادت نسبة التمارين لمادتي الاصغاء والقراءة والمهام التي تهتم

بالاستيعاب المسموع والمقروء وهذه حالة صحية في المنهج وذلك للاستفادة من التباين العمري مع

التوافق المعرفي والفكري بين طالب الاعدادية والمتوسطة فكلما ازداد الجانب الاستيعابي لدى الطالب

عند تقدمه بالعمر, ازدادت المواد صعوبة وتعقيدا لذلك نرى زيادة في المرفق الادبي بنسبة الضعقين عن

المتوسطة وهذه الحالة ستمنح الطالب الحرية الكافية بالتعرف على جمع الجوانب اللغوية و الادبية في

اللغة الانكليزية تحدثا وكتابة.

3-التواصل بين افراد المجموعة(Process of communication)او الصف باستخدام اللغة بشكل

حي وحر(authentic )دون الانتباه الى التراكيب النحوية وانما يكون المعنى هو الهدف المنشود

للتعبير عن الحاجات الاساسية والتعبير عنها بأستخدام اللغة الانكليزية.وهذه الحرية بالتعلم والاستقلالية

للطالب تمنحه الثقة الكاملة بالتعبير عن نفسه وحاجاته دون التفكير او الخوف من الاخطاء النحوية

وبالتالي نستنج بأنه ليس هنالك من اهمية للمنهج اوالكتاب المقرر اكثر من الحاجة الانية التي يتوخاها

الطالب من التعبير عن اوضاع التعلم المطلوبة لدية والتعبير عنها بشكل حر لذلك نرى ان المدرس

الذكي والمتفهم للمعطيات التواصلية يخرج من دائرة الروتين المألوفة الى دائرة الاختيار الحي

للمواضيع المتعلقة بالحياة المحيطة بالطالب من جهة وبكتاب المنهج من جهة اخرى لخلق توافق متوازن

ومتجانس يسير بشكل متوازي ليطور امكانية الطالب على التكلم والكتابة بشكل متساوي وبهذه الطريقة

يعمل المدرس على فك الاصفاد واطلاق الطالب نحو حرية لاختيار في مجالات التحدث والكتابة.

ان مراقبة المدرس اليومية المستمرة لاستخدام المهارات الاربعة بشكل دقيق شيء مهم يعكس قدرة

المدرس

الخبير واستخدامه لأدوات المشاهدة اليومية لتطوير الطالب لغويا .

4- فعالية التحدث الراجعة(talkback )يحتوي منهج الرابع الاعدادي على فعالية التحدث الراجعة

وتلك الفعالية تظهر بشكل رئيسي اثناء الاداء الانتاجي في ورشة التكلم والكتابة عندما يطلب المدرس

من الطلبة بالتحدث بحرية اما م الصف عن الفعاليات التي قاموا بها سواء اكانت فعاليات مكتوبة او

محكية ويحتم النقاش بين الطلبة تحت اشراف المدرس لذا تكون هذه الفعالية من اهم الفعاليات الانتاجية

التي تتيح للطالب تطوير مستواه اللغوي والتواصلي وتعطيه الحرية والشجاعة والثقة التامة في استخدام

اللغة الانكليزية للتعبير عن حاجاته اليومية وهذه الفعالية تكون في الاعدادية اكثر منه في المتوسطة .

5- الفعالية لادبية(Literature spots) لقد ازدادت المواد الادبية في كتاب الصف الرابع واتسعت

مساحتها الى الضعفين مقارنتة باالمرحلة المتوسطة والسبب في ذلك هو اعطاء مساحة اوسع للاستعاب

المقروء والمسموع وذلك لتمكين الطلبة من المناقشة الحرة و التعبير عن الجوانب الادبية وهذا بدوره

يضاف الى مادة القطع المعدة للقراءة( Reading Texts) وفعالية الاقتباس(quote….unquote)

وفعالية الزوايا الثقافية(Culture Corners) وهذه الفعاليات جميعا هي اذرع طويلة للمناقشة

والاستيعاب اللغوي ونستنتج من ذلك ان منهج الصف الرابع الاعدادي عازم على انتاج مخرجات

متقدمة من المتعلمين والذين ستتاح لهم الفرصة الكافية للتعلم بشكل حر وطبيعي.

علينا ان نعي بأن هذا المد العلمي المدروس للطريقة التواصلية يحتاج منا مدرسا جاهزا ومتدربا تدريبا

متقدما ولديه فهما كاملا لمعطيات الطريقة التواصلية لتنفيذ تلك الاجراءات التي من شأنها اعطاء متعلما

كاملا وستخرج بالنتيجة بالعملية التربوية من قمقم النمطية(( systematismالتي اخذت منا

الكثيروانهكت طلبة العراق و واثقلت كاهل اولياء الامور بظاهرة التدريس الخصوصي وسيكون

خروجنا على الاقل بمادة اللغة الانكليزية وهذا هدف انساني سنحارب من اجله.

نعرض بايجاز شكل كتاب الصف الرابع وكما يلي:

1- يحتوي علي ثلاثة كتب وهي:

ا-كتاب الطالب (student`s book)

ب-كتاب النشاط (activity book)

ج-دليل المدرس(teacher`s guide)

د- CDS اقراص تحوي فعالية الاصغاء لمادة المنهج

2-يحتوي المنهج علي وحدة مراجعة واربعة وحدات اخرى اساسية

3- تحتوي كل وحدة من وحدات الكتاب على الفعاليات الاتية:

ا- فعالية الاحماء(warm-up)

ب- اربعة دروس (four lessons)

ج- ورشة عمل للتكلم والكتابة (


communication workshop)

3-يحتوي الكتاب على ملتحق ادبي متكون من :

ا- مقدمة عن الادب والشعر

ب- الكاتب والمسرحي والشاعر الانكليزي وليم شكسبير

ج-الشاعر العراقي بدر شاكر السياب

د-الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري

هـ -الشاعر الانكليزي وليم بليك

د- مواضيع علمية:

1-الفن المعماري في المستقبل

2-الهواء المحيط بنا

3-الكساندر كراهام وتاريخ التلفون

4-الحواسيب

بالاصافة الى تمارين واختبارات وحلول لتلك التمارين كما شاهدنا في كتب المتوسطة. والاجراءات

الاخرى الموجودة في كتب المتوسطة السابقة لهذا الكتاب.


تنويه

بعد التغيير الذي حصل بمناهج اللغة الانكليزية في العراق وحاجة مدرس اللغة الانكليزية الملحة

للمعلومات المتعلقة بالمنهج الجديد لتطويرالمدرس مما ينعكس ايجابا على مستويات ابناءنا الطلبة ارجو

نشر هذا الموضوع بالسرعة الممكنة مساهمة منكم في خدمة الصالح العام وزملاءنا المدرسين وابناءنا

الطلبة والله الموفق للخير.


اختصاصي اللغة الانكليزية

عبد الرزاق عوده الغالبي

[url=منقول من شبكة اخبارالناصرية ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almtoore.forumarabia.com
 
منهج اللغة اانكليزية الجديد في العراق الصف الرابع الاعدادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: طرائق تدريس-
انتقل الى: