8 طرق للتخلص من عادة التسويف
حضر رئيسك لتوه وألقى أمامك بكومة من الملفات وطلب منكِ تحديث الوثائق الموجودة فيها. هذه المهمة قد تستغرق منك عدة ساعات أو عدة أيام. فماذا تفعلين؟ هل تقومين بتنحية ما تقومين به جانباً وتبدئين بما طلبه منك رئيسك؟ أم تلجئين إلى التأجيل - كما يفعل معظم الناس - و تقومين بعمل أي شيء آخر مثل محاولة استكشاف برنامج الكمبيوتر الجديد؟
يقول مارك توين: "السبيل الوحيد للتقدم هو البدء في العمل. و لكي تبدأ العمل عليك أن تقسم المهمة الواحدة الكبيرة والصعبة إلى مهام عديدة صغيرة يسهل القيام بها ثم تشرع في تنفيذ المهمة الأولى." وهذه مجموعة خطوات للتخلص من التسويف:
1- حددي ما يجب أن تقومي به من مهام. رتبي قائمة بالأولويات وابدئي بتنفيذ أولها.
2- ارسمي صورة في ذهنك لفوائد الانتهاء من المهام الملقاة على عاتقك.
3- غيري سلوكك. فكري بالراحة والرضا اللذين سوف تشعرين بهما حين إتمام المهمة المطلوبة.
4- حددي وقتاً للانتهاء من كومة الملفات القابعة أمامك والتزمي به، فالالتزام هو بداية النجاح.
5- اجمعي الأدوات اللازمة وجهزي كل ما تحتاجينه لإنجاز مهمتك من معدات.
6- اتبعي نصيحة "مارك توين" قسمي المهام الكبيرة إلى مهام الصغيرة، وقسمي الكل إلى أجزاء. حاولي الانتهاء من كل جز قبل البدء بالذي يليه.
7- كافئ نفسك. كلما انتهيت من انحاز مهمة كافئي نفسك على ذلك. فهذا يعد حافزاً لإنجاز ما تبقى من مهام.
8- حافظي على النظام. قد يتعرض سير العمل لعراقيل لا مناص منها، فتخلصي منها بأسرع ما يمكن وعودي إلى ما كنت عليه من عمل. فكلما طال غيابك كلما كانت عودتك إلى ذروة العمل صعبة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إدارة.كوم