[center]Lightbulb مجموعة أسئلة السادس علمي الوزارية/دور الأول 2011 م
مجموعة أسئلة السادس علمي الوزارية/دور الأول 2011 م حسب الجدول الأمتحاني
أسئلة التربية الأسلامية الوزارية للسادس أعدادي (علمي,أدبي) الدور أول/ 2011م
بسم الله الرحمن الرحيم
اللجنة الدائمة للأمتحانات العامة ...............جمهورية العراق وزارة التربية
الدراسة : الأعدادية ............... الدور الأول 1423هــ - 2011م
المادة : القرآن الكريم والتربية الأسلامية ............... الوقت : (3 ساعات )
أحكام التلاوة (20 درجة )
س1:أ)عين النون الساكنة والتنوين في حالة الأظهار والأقلاب في الآية القرآنية الآتية مع ذكر السبب .(6 درجات )
بسم الله الرحمن الرحيم (ونزعنا ما في صدورهم منْ غلِّ اخواناً على سررٍ متقابلينَ )
ب)عين حالة الأقلاب للنون الساكنة والتنوين في الآية القرآنية الآتية مع ذكر السبب .(4 درجات)
بسم الله الرحمن الرحيم (وما اختلف فيه إلاّ الذينَ أوتوه منْ بعد ما جاءتهم البينات بغياً بينَهم )
ج)عين الأدغام للنون الساكنة والتنوين في الآية القرآنية الآتية مع ذكر السبب.(4 درجات)
بسم الله الرحمن الرحيم (أيحسب الأنْسانُ ألنْ نَجمَع عظامهُ )
د)عين النون الساكنة والتنوين في حالة الأخفاء والأقلاب في الآية القرآنية مع ذكر السبب .(6 درجات )
بسم الله الرحمن الرحيم (وكأينْ من قريةٍ أمليت لها وهي ظالمةٌ ثم اخذتها وإليّ المصير )
الفهم والتفسير : ( 30 درجة )
س2: أجب عن فرعين :
أ)قال تعالى (ولكم في القصاص حياة يا اولي الألباب لعلكم تتقون )
1- ما المقصود بالقصاص (درجتان )
2- لماذا شرعه الله في المجتمع الأسلامي؟(4 درجات )
3- اذا تنازل اولياء المقتول عن حقهم في القتل فماذا يكون من حقهم بعد ذلك؟(4 درجات )
ب)قال تعالى (مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم)
1- رغب الأسلام في الصدقة وشجع المؤمنين على الأنفاق في سبيل الله ,وضح ذلك مبيناً الآثار الأيجابية على الفرد والجماعة(3 درجات )
2- بين اهم الشروط الواجب توافرها في الصدقة المقبولة عند الله تعالى .(4 درجات)
3-بماذا شبه الله المتصدق المنان المرائي بصدقته .(3 درجات )
ج)قال تعالى ( الحمدلله رب العالمين (*) الرحمن الرحيم ... ) الى آخر السورة
1- أين نزلت هذه السورة ؟(4 درجات)
2- وما اسماؤها ؟ ولماذا ؟(6 درجات )
س3: أعط معاني خمس مما يأتي (10 درجات )
ولا تيمموا الخبيث , ألم ,السفهاء, وان تبدوا , يخادعون الله , في قلوبهم مرض
الحفظ (20 درجة )
س4: اجب عن احد الفرعين :
1 ) أكمل قوله تعالى : ( يا أيها الناس .... الى قوله تعالى ... أعدت للكافرين )
2) أكمل قوله تعالى : ( يا أيها الذين امنوا ... الى قوله تعالى ... وما للظالمين من انصار )
الحديث الشريف والأبحاث : ( 30 درجة )
س5 : أ )قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رحم الله رجلا سمحا .... ) (9 درجات )
1- أكمل الحديث النبوي 2- إلامَ يحض الحديث النبوي؟ 3- بين اهم ما يرشد اليه الحديث .
ب) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحتكر إلاّ خاطيء )
1- ما معنى احتكر ؟ ( 3 درجات ) 2- بين اهم ما يرشد اليه الحديث ( 3 درجات )
س6: أ ) متى يحق للدولة التدخل لتحديد الأسعار ؟( 3 درجات )
ب ) ما الأركان الأساسية في الأقتصاد الأسلامي ؟ ( 3 درجات )
ج)لتحقيق العدالة الأجتماعية وتقريب الفوارق بين الأفراد والطبقات من أجل ذلك كله فرض الأسلام أعباء مالية وواجبات على المالكين . ما هي ؟ ( 5 درجات )
د ) أجب عن فرع واحد ( 4 درجات )
1- أقر الأسلام الملكية الخاصة واحترمها وحافظ عليها بشرطين : ما هما ؟
2- صفات المذهب الأقتصادي في الأسلام ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
أسئلة اللغة العربية الوزارية للسادس علمي الدور أول/ 2011م
بسم الله الرحمن الرحيم
اللجنة الدائمة للأمتحانات العامة .................. جمهورية العراق وزارة التربية
الدراسة : الأعدادية / العلمي ................... الدور الأول 1423هــ - 2011م
المادة : اللغة العربية ....................... الوقت : (3 ساعات ونصف )
قواعد اللغة العربية ( 40 درجة )
س1:أ) قال تعالى : ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ
مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ )
1- ما نوع أربع من " ما " ؟حدد ذلك بذكر ما بعدها.(درجتان )
2- ما الذي أفادته الباء في قوله سبحانه " بضارين " ؟(درجة واحدة )
3- ما نوع الأستثناء الوارد في النص الكريم ؟ ( درجة واحدة )
4- وردت " لا " مرتين , ما الذي أفادته في الثانية؟ (درجة واحدة )
5- أعرب " من أحد " بالتفصيل ( 3 درجات )
ب)قال الشاعر " وأيّ جميلٍ من جميلك أشكر ....... وأيّ أياديك الجليلة أذكر
1- أضبط حركة " أيّ " في النص أعلاه معللاً . ( درجة واحدة )
2- صغ جملة استفهامية تعرب فيها " ايّ " مفعولا مطلقا . ( درجة واحدة )
3- ما أعراب الأسم الواقع بعد " ايّ " مباشرة ؟ ( درجة واحدة )
س2: 1- قال الشاعر : تعبت من الكلام فليس يجدي كما أملت نظمٌ أو بيان
إذا علمت أن جملة " يجدي " الفعلية خبر لـــ " ليس " فما تقدير أسمها ؟ ( درجة واحدة )
2- قال الشاعر : ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم ....... بهنَّ فلول من قراع الكتائب
أ- ما الذي يتغير في نوع الأستثناء إذا حذفنا ما تحته خط ؟ ( درجتان)
ب- وردت " لا " نافية للجنس , اذكر معموليها على وفق قاعدتها. ( درجتان )
ج- تقدم الخبر في عجز البيت على المبتدأ , دل عليه ذاكراً حكم تقديمه ( درجتان )
س3: أ ) قال الله تعالى (وَأُتْبِعُواْ فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ)
1- دل على اركان الذم الثلاثة. ( درجة واحدة )
2- انشيء صيغة مدح فاعلها أسم موصول . ( درجة واحدة )
ب) قال الشاعر : لا ساكني رسم دار في الهوى أبداً ....... يستطقون بها نؤياً من الطلل
ما الذي يتغير في إعراب " لا " إذا تم تحويل " دار " إلى " الدار " ؟ ( درجتان )
ج)قال الشاعر : لم يبقِ من حبّها ما خلا حشاشةً في بدنٍ ناحلٍ
1- احذف النفي من الجملة الفعلية محافظاً على الزمن . ( درجة واحدة )
2- اجعل " حشاشة " مجرورة في جملتها . ( درجة واحدة )
3- ما نوع الأستثناء بعد استبدال " سوى " بـ " ما خلا " ؟ ( درجتان )
د) قال الشاعر : حلالٌ على عيني البكاء إذا دعا ...... من الحب داعٍٍ والمزار بعيدُ
1- انفِ ما تحته خط بــ " ما " النافية العاملة محافظا على المعنى وغير مقيد بالوزن الشعر . ( درجتان )
2- صغ من جملة " المزار بعيد " الأسمية استثناء مفرغاً . ( درجتان )
3- اعرب " داعٍ " بأيجاز ( درجة واحدة )
س4 : أ ) قال تعالى : (الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ )
1- ما نوع " لا " الواردة مرتين في النص الكريم ؟ ( درجتان )
2- أجب عن واحد مما ياتي : ( درجتان )
أ- تعجب من قولنا " العراق صرحٌ شامخ " بصيغة ( ما افعله ) معرباً " صرح " بعد الصياغة .
ب- ما اعراب ( زيتونة ) , ( شرقية ) ؟
أقلب الصفحة
ب ) قال الشاعر : ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها ......... كفى المرءُ نبلاً أن تعدَّ معايُبُه
1- سواء جعلت " ذا " الركن الثاني لجملة الأستفهام , أو جعلت " من ذا " كلمة واحدة فالأعراب واحد.
وجه ذلك مبيناً موقعه من الأعراب. ( درجتان )
2- اجب عن واحد مما يأتي : (درجتان )
أولاً : في النص توكيد , دل عليه , ذاكراً أعرابه , ثانياً : ما موقع ما تحته خط من الأعراب ؟
ج) اجب عن واحد مما يأتي : ( درجة واحدة )
- في قوله تعالى سبحانه : ( إيَّاكَ نعبدُ وإيَّاكَ نستعينُ) تقديم :
1- دل عليه ذاكراً حكمه. 2- هات مفعولاً به جائز التقديم ذاكراً فائدته في جملة .
الأدب والنصوص ( 40 درجة )
س5: أ ) قال الشاعر : وكل شمس لها جرم بنسبته ........ يجري الأثير إليها فهي تستعر
1- من القائل ؟ وما اسم هذا اللون من الشعر ؟ ( درجتان )
2- كيف كان ظهور هذا اللون ؟ وما سبب انحساره ؟ ( درجتان )
ب ) شاعر فضل الظلام في وطنه على شمس سواه .
1- من الشاعر ؟ وما الصور التي رسمها للتعبير عن حبه لوطنه ؟ اذكرها من خلال أسطره المقررة للحفظ . ( درجتان )
2- ما الرمز الذي أشار فيه الشاعر الى الوطن ؟ علل ذلك ذاكراً إياه من خلال القصيدة ( درجتان )
3- ما اهم سمات شعر التفعيلة ؟ ( درجتان )
س6 : أ ) شاعر اشتهر بالحنين إلى الوطن ...
1- من الشاعر ؟ وبمَ لقب ؟ والى أي بلد عربي ارتحل ؟ ومتى توفيّ ؟ ( درجتان )
2- اقتطع من القصيدة أربع أبيات متسلسلة عبرت عن الحنين ( درجتان )
3- ما الذي قصده الباحثون بالشعر الأجتماعي ؟ ( درجتان )
ب ) أجب عن أثنين فقط وبأيجاز مفيد . ( 6 درجات )
1- ما اهم ما يشكل بناء القصيدة ؟ وما المقصود بالفكرة ؟
2- ما الذي يميز الجواهري من غيره في العطاء الشعري ؟
3- للخطابة وخطيبها أسس معتمدة , وشروط محكمة . وضح ذلك .
س7 : أ) انسب الأبيات إلى قائليها ذاكراً موطنهم , ولأربعة فقط . ( 8 درجات )
1- مرت بك الدنيا وصبحك مشمس .......... ودجت عليك ووجه ليلك مقمر
2- تلك اليواقيت في الأعذاق قانية .......... دم المحبين لا ضرب من التمر
3- ويا صحابي وللفصحى حلاوتها ........لا تنكروا ناقلا تمراً إلى هجر
4- وأقتل داء رؤية العين ظالماً .............. يسيء ويتلى في المحافل حمده
5- وستفخر الأجيال بعدك انها ...........كانت على بقيا بساطك تسمر
ب ) علل ما يأتي : 1- ظهرت الملاحم في عصر طفولة الشعوب . ( درجتان )
2- يعد شعر المقاومة الفلسطينية ظاهرة مؤثرة في الأدب المعاصرة . ( درجتان )
3-يمزج القاص محمد خضير حقائق ذات اثر فني في قصته . ( درجتان )
س8 : أ)أجب عن فرعين أ)ما معنى الحبكة ؟ وما أجزاؤها ؟( درجتان )
ب) ماذا نعني بالأحياء في الشعر ؟ وما الذي أخذته المدرسة من الشعر القديم؟ ( درجتان )
ج) ما الذي دفع شعراء المهجر إلى التجديد ؟ وإلى أي مدى ؟ ( درجتان )
س9 : الأنشاء ( 20 درجة ) أكتب في أحد الموضوعين الآتيين مراعياً جزالة اللفظ وجمال العبارة وحسن المضمون :
1- قال الشاعر : المؤمن الحق لا فض فتهجــره ........... ولا ذميم فتخشى منه في المحن
2- قال الشاعر : رأي الجماعة لا تخشى البلاد به ........... رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ