ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا

نحن الضيوف وأنت ربُّ المنزل ِ
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا

نحن الضيوف وأنت ربُّ المنزل ِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المدرّس شهيد عبد الكريم عبدالله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 58

أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها Empty
مُساهمةموضوع: أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها   أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها Icon_minitime1الأحد نوفمبر 27, 2011 12:40 pm


study أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها flower

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع يخص انشطة المنهج الجديد وكيفية تدريسها اتمنى ان تعم الفائدة لجميع زملائي

الاساتذة

أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها

HOW TO TEACH THE ACTIVITIES IN IRAQOPPORTUNITIES

اعداد وجمع وترجمة : عبد الرزاق عوده الغالبي: مشرف الاختصاص للغة الانكليزية /ذي قار

1. LESSON OBJECTIVESاهداف الوحدة:

ومن المستحسن كتابة الأهداف على ورقة كبيرة وتعليقها امام الطلاب من بداية تدريس الوحدة وحتى

نهايتها.

• أطلب من الطلبة قراءة الأهداف معك ، و ساعدتهم على فهمها باستخدام اللغة العربية.

• اجعل الطلاب يفكروا في كل هدف من تلك الاهداف وتحديد اي واحد من تلك الأهداف ليعتبر

الأهم حسب رأيهم.

• تشجيع الطلاب للحديث عن كل واحد من تلك الاهداف يجدوا فيه صعوبة أو سهولة ولماذا؟.

• ارجع طلابك دائما إلى يوميات الوحدة unit diary في كتاب النشاط مع مساعدتهم على التعرف

على تطورهم المعرفي خلال الوحدة والتعرف على ما تمت السيطرة علية ليكون مؤهلا للتقييم

والاختبار.

2.VOCABULARY (المفردات والمعاني الجديدة)

• تشجيع الطلاب على تخمين معنى الكلمات من السياق قبل البحث عن معانيها في القاموس .

• وجه الطلاب على كتابة الكلمات الجديدة بقائمتين ما يعرفون وما لا يعرفون مع البحث بالقاموس

عن معاني الكلمات التي لا يعرفونها. .

• حاول تسهيل المعنى على طلابك بالاشارة اوالايماء لكن احذر من اخبارهم بمعاني الكلمات بنفسك


• حاول جعل الطلاب يستمعوا الى الكلمات من المسجل ثم اطلب منهم نقلها الى دفتر المعاني

الخاص بهم

• تشجيع الطلاب على استخدام هذه الكلمات في التحدث والكتابة في ورش العمل

COMMUNICATION WORKSHOPS القادمة.

3- GRAMMAR التراكيب النحوية

يقدم في هذا المنهج بشكل حوارات سياقية حية قصيرة تساعد الطالب على أرساء دعائم التواصل مع

أفراد المجموعة.

• ارجع بطلابك إلى مراجعة المواضيع ذات الصلة النحوية والمعدة لهذا الغرض وهي الملخص

النحوي Grammar Summary وصفحات الملاحظات النحوية المصغره Mini –Grammar

وذلك لمراجعة التراكيب النحوية قبل الشروع بالعمل بالمهام اللغوية .استخدم اللغة العربية في توضيح

القواعد النحوية ثم اعط وقتا كافيا للطلاب للعمل على ذلك.

• تشجيع الطلاب على كتابة الأمثلة الخاصة بهم حول التراكيب النحوية المعنية في دفاتر ملاحظاتهم .

• تشجيع الطلاب على استخدام صفحات الملاحظات النحوية المصغرة mini-grammarعند القيام

بواجباتهم المدرسية لأن ذلك يعطيهم امثلة كثيرة اضافية .

• اطلب من الطلاب أن يأخذوا بنظر الاعتبار النقاط النحوية الصعبة .Problem-solving

4.STRATEGIES (الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة) الاستراتيجيات :

وتستخدم في هذا المنهج لبناء عملية التواصل بين الطلبة وممارسة المهارات الاربعة بشكل متداخل.

• أعط طلابك متسع من الوقت لقراءة الاستراتيجيات و مساعدتهم بمعنى الكلمات الجديدة.

• التركيز على نماذج من الاستراتيجيات. إعطاء مزيد من الأمثلة اذا اقتضت الضرورة لذلك مع

الرجوع الى الوحدات السابقة واستخدام استراتيجيات الكتابة والقراءة والاصغاء والمحددثة.

• اطلب من الطلاب تحديد مدى فائدة الاستراتيجيات لهم بعد قيامهم بالمهام.

• مساعدة الطلاب التعرف على قيمة استخدام هذه الاستراتيجيات في مختلف حالات التعلم.

5.FUNCTIONS الوظائف اللغوية.

أنها تعطي المتعلمين الفرصة للتعبير عن أنفسهم باستخدام لغة حقيقية وأصيلة في كل الحالات يوميا

من خلال استخدام المفاهيم والفكر والحوارات. أي تغيير اللغة هنا من لغة فصحى رسمية الى لغة عادية

تستخدم بين الناس(فكرnotions) وهذا ما يسمي Discoursce

• أعط طلابك مزيد من الوقت لمحاولة الانتهاء منها قبل الاستماع إلى الأشرطة التي تركز على

الحوار في ملف الوظيفة المعد لهذا الغرضFunction file .

• هيأ طلابك للاستماع وممارسة الحوار.

• اطلب من طلابك كتابة العبارات الرئيسية و المهمة في دفاتر المفردات.

• ارجع بطلابك لملفات الوظيفة السابقة function files المتصلة بالموضوع الحالي عندما يكون

الطلاب على استعداد لاداء مهمة التحدث باستخدام الانشطة الخاصة بها

Speaking workshop .

6.QUOTE……..UNQUOTE ...... المقتبسات :

عبارة عن اقتباسات لنصوص معروفة خصصت لاثارة المناقشات الهادئة والهادفة وتلاقح الأفكار

بين افراد المجاميع بأستخدام اللغة الانكليزية.

• استخدام اللغة العربية عند دراستها مع طلابك.

• أعط طلابك مزيد من الوقت للعمل على معناها باستخدام القاموس.

• ساعد طلابك على معرفة المعاني الصعبة بالاشارة او الايماء او بابراز وسائل الايضاح.

• اطلب من طلابك الموافقة او عدمها مع ما جاء بذلك النشاط من معنى عام واطلب منهم ابداء

الاراء الشخصية.

7.WRITING WORKSHOP ورشة عمل الكتابة:

يتم منح الطلاب التوجيه المتمرحل للكتابة أنواع مختلفة من النصوص.

• اقرأ النص مع طلابك.

• اسأل طلابك فيما اذا ما قاموا بهذه المهمة في لغتهم الخاصة(العربية) من قبل ام لا.

• ارجع بطلابك للقاموس وللكلمات السابقة والتي درسوها سابقا لمساعدتهم في مهمتهم في الكتابة.

• تشجيع الطلاب على مراجعة مهمتهم للبحث عن الأخطاء التي سببها الإهمال وتكون هذه المراجعة

مع افراد المجموعة الآخرين وذلك لأن التصحيح الجماعي مع الزملاء يزيد من الوعي في المشاكل

اللغوية المشتركة.

• اطلب من بعض الطلاب قراءة مسودات انشاءاتهم المكتوبة ، وهذا سوف يساعد الطلاب على

معرفة أهمية التواصل مع الكتابة بشكل جماعي وليس القيام بالمهام الكتابية من اجل ارضاء المدرس

فقط.ساعد على حفظ الكتابات الجيدة في ملف الطالب الخاص Portfolio واعمد على عم تصحيحه

لاثارة حفيظة الطالب باستخدام التغذية الراجعة المستمرة لاضافة او حذف مايراه بنفسه صحيحا او خطأ .

8. SPEAKING WORKSHOP ورشة عمل التكلم :

وهذه فرصة للطلاب لإعداد أنفسهم للتكلم بحوارات مقتضبة أو حوارات طويلة

• أعط طلابك الكثير من الوقت لتوضيح أفكارهم و تشجيعهم على تجنب الأشياء التي تكون بالغة

التعقيد لمستواهم في اللغة الإنجليزية.

• ارجع بطلابك إلى ملفات الوظائفfunction files السابقة ، والكلمات الرئيسية و استراتيجيات

التحدث. دون السماح لهم بكتابة الاشياء التي قرروا قولها.

• تشجيع الطلاب على تكرارقول العبارات والتعابير بصوت عال أو تحت أسنانهم ، وإذا ما وجدوا

كلمة أو تعبير يصعب عليهم نطقه بسهولة يجب عليك تعويضه بتعبير اخر يسهل نطقه وبنفس المعنى.


• لا تصحح اخطاء الطلاب في التكلم خلال مرحلة أداء ورشة عمل التحدث.

• كافيء جهود الطلاب بالمشاركة في أنشطة التحدث وذلك بالمديح او بمنح الدرجات.


9.LITERATURE SPOTS ملحق المواضيع الادبية : يحتوي منهج اللغة الانكليزية فرص

العراق على محطات ادبية الغرض منها تقوية الفهم في اللغة من خلال القراءة والاستماع دون الاستعانة

بمساعدة خارجية وهذا مايسمى بالاستيعاب (Reading or listeningComprehension) كما

هو مبين في الجدول أدناه :

Areaالمادة Text Typeالنصوص نوع الاختبارTask Type Unit page

Texts 1-e-mail

2-website

3.questionaire 4.newspapers and

magazines articles

5.amenu

6.personal letters

and postcards

7.instructions

8.factfiles

1.checking prediction

2.answering open answer questions

3.true/false questions

4.multiple choice

5.matching headings or topics with paragraphs

6.sequencing pictures or texts

7.focucing on reference words

8.Reading strategies: dealing with new word, using dictionary

Andpronouns. Unit-

1---7

30,34,

36,46,52,62

Two Culture Corners 1-Around

2-BritainQuiz

Shopping in the UK

4

and

6

40

and

56

Literature Spots


1.The Prince and

the Pauper

2.The Fruit of

Labour

3.The War of the

Worlds

66

68

70


كيفية تدريس هذه النصوص الادبية

الجزء الاول: الخلفية الادبية

• نبذة عن كاتب الرواية

• الشخصيات ، الوقت والمكان لاحداث الرواية

•حياة المؤلف الأدبية ، والخلفية الأخلاقية للمجتمع

• وتعتبر الخلفية الادبية بمثابة نشاط الاحماء warm-up أو نشاط العصف الذهني للطلاب لبدء

مرحلة الفهم readingcomprehension.

الجزء الثاني :الرواية :

كيفية تدريس هذه القطعة من اللغة :

• اطلب من طلابك قراءة الرواية أو الخلفية معك مع التحقق من معنى الكلمات في القاموس.

ساعد طلابك باعطاء فكرة عامة عن جوهر واحداث الرواية و ذلك توفيرا الوقت.

• الاستماع لاحداث الرواية من جها ز التسجيل لمساعدتهم على تذكر أحداث القصة عند العمل على

التمارين.

• اطلب من طلابك قراءة الرواية مرة اخرى ليكونوا جاهزين للقيام بالمهام.

• قم بجولة حول الفصل للتأكد من الإجابات وإعطاء الملاحظات و التغذية الراجعة على أداء الطلاب

• حاول في المحاضرة التالية ، مراجعة النقاط الرئيسية التي طلبت من الطلاب وذلك عن طريق

توجيه الاسئلة لهم مع كتابة اجوبة الطلاب على السبورة بشكل فقرة تكون ملخصا للرواية مع الطلب من

الطلاب كتابة ذلك الملخص قي دفاترهم المعدة لهذا الغرض.

10- Culture Corners الزوايا الثقافية

كيفية تدريس الزاوية الثقافية رقم 1 ص 40 ؟ نموذج من كتاب الصف الثالث المتوسط.

• احضار خارطة جدارية كبيرة للمملكة المتحدة لألقاء نظرة عليها من قبل الطلاب او استخدام

الخريطة الصغيرة الموجودة في كتبهم لنفس الغرض.

• سهل ما يعرف الطالب بالفعل من الأماكن في المملكة المتحدة (مثل لندن ،

مانشستر وليفربول وأكسفورد وكمبريدج وأدنبرة وغلاسكو)

• دع الطلاب يعملون بمجموعات ثنائية أو ثلاثية لقراءة الأسئلة والاشارة الى الاماكن على الخريطة

كمحاولة للاجابة على الاسئلة .

• السماح للطلاب الاستماع لجهاز التسجيل للتحقق من إجاباتهم.

كيفية تدريس الزاوية الثقافية رقم 2 في ص 56 ؟

• اطلب من الطلاب اذا كانوا يعرفون أي شيء عن التسوق في المملكة المتحدة والمحلات ووقت

فتحها أو إغلاقها ، وأسماء بعض المحلات التجارية.

• اطلب من الطلاب العمل بشكل زوجي لقراءة النص باستخدام القاموس للتحقق

معانى الكلمات الجديدة.

• اطلب من الطلاب تقديم الملاحظات الخاصة بأوجه التشابه والاختلاف للتسوق في العراق مقارن

بالتسوق في المملكة المتحدة.

• كتابة المواضيع التالية على السبورة :

الاسواق الشعبية التي توجد في الهواء الطلق ، البضائع المعروضة في السيارات ، واسواق السوبر

ماركت و (أوقات الافتتاح لتلك الاسواق) اسواق المحلة ، محلات هارودز الخيرية و مزارع البيع

المباشر للفواكه والخضر.

• اطلب من الطلاب إغلاق كتبهم.

• رتب الطلاب على شكل ازواج ثم اختر احد المواضيع اعلاه واسألهم عن ما يمكنهم التذكر حول

هذا الموضوع عند التسوق واوجه الاختلافات أو التشابه في التسوق في العراق و المملكة المتحدة.


المصدر: منتديات بغداد - من قسم: فرص العراق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

s=464849c80b99c555838ce1e42ae5ea44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almtoore.forumarabia.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 58

أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها Empty
مُساهمةموضوع: أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها   أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها Icon_minitime1الأحد نوفمبر 27, 2011 12:46 pm

أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almtoore.forumarabia.com
 
أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئله البكلوريا للثالث المتوسط ( المنهج الجديد فرص العراق ) تجربه السماوه
» منهج اللغة اانكليزية الجديد في العراق الصف الرابع الاعدادي
» الخطة اليومية لمنهج اللغة الانكليزية
» داونلود مانجر الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: طرائق تدريس-
انتقل الى: